منتديات مرغان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل من اراد ان تبقى ذكراه شامخة في قلوب الاخرين فليساهم معنا ولو بكلمة
 
الرئيسيةالأحداث اليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 12:58 pm

الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الأول
العنوان : الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة
1- الحلال من الاطعمة والاشربة
أباح لنا الله تعالى الاستمتاع بالطيبات من المأكل والمشرب فقال سبحانه " يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا " .فكل طعام أو شراب كان طاهرا غير ضار بآكله فهو مباح مثل الحبوب والفواكه والخضر والثمار وطعام البحر ...
2 – الحرام من الأطعمة والأشربة :
أ- ما حرم بالقراآن الكريم :
- الميتة وتشمل : المنخنقة ، الموقوذة ، المتردية ، النطيحة وما أكل السبع .
- لحم الخنزير- ما ذبح لغير الله - الدم - الخمر
ب- ماحرم بالسنة النبوية :
- الحُمُر الأهلية. - البغال . -كل ذي ناب من السباع كالأسد والنمر والذئب .
- كل ذي مخلب من الطير كالنسر والصقر...
- الجلالة وهي كل بهيمة تتغذى على النجاسة
- كل طعام فيه ضرر لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار "
•ملاحظات :
- يستثنى من الميتة السمك والجراد فهما حلال ، و من الدم الكبد والطحال .
- يحرم التداوي بالمحرمات لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم "
- يباح تناول المحرمات في حالة الجوع الشديدالذي يؤدي إلى الهلاك بشرط أن لا يجدطعاما حلالا ، وأن لايتناول إلا القدر الذي يذهب عنه الهلاك ، قال سبحانه :" فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه "
3 – علل تحريم هذه الأطعمة :
تهدف الشريعة الاسلامية الى تحقيق مقاصد عديدة في مقدمتها الحفاظ على الضروريات الخمس وهي : الدين – النفس- العقل- المال-النسل .
•حفظ الدين : فقد حرم الاسلام أكل ماذبح لغير الله أو ذكر عليه اسم غير الله ، وعلة التحريم دينية محضة لحماية التوحيد ومحاربة الشرك والحفاظ على الدين خالصا لوجه الله تعالى.
•حفظ النفس : ذلك بأن الله تعالى حرم كل ماهو خبيث وضار نظرا لخطورته على حياة الانسان كالميتة والدم ولحم الخنزير.
فالدم مرتع خصب لنمو الجراثيم .
والميتة تتعرض للتعفن بسبب انحباس الدم في شرايينها مما ينتج عنه انتقال أنواع خطيرة من الجراثيم إلى جسم آكلها .
والخنزير يتسبب في نقل أمراض جرثومية و أمراض طفيلية وامراض فيروسية إلى جانب أنواع من الديدان .كما ثبت أن الخنزير يؤثر سلبا على سلوك الفرد إذ يؤدي إلى فقدان الغيرة على المحارم عند آكله .
•حفظ العقل : إذ حرم الله تعالى تناول كل ما يؤدي إلى تعطيل العقل كالخمر والمخدرات لما يترتب عنهما من أضرار عديدة مثل : اضطراب خلايا المخ العليا وفقدان القدرة على التركيز .
•حفظ المال : فالتحريم يكون أيضا لمنع ضياع المال فيما لانفع فيه وخاصة إذا ثبت ضرره كالتبغ .
•حفظ النسل : وذلك لحماية النسل البشري من الأمراض والتشوهات الناجمة عن تناول هذه المحرمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 12:59 pm

الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الثاني
العنوان : عناية الإسلام بالصحة النفسية

1- مفهوم الصحة النفسية :
الصحة النفسية هي ذلك التوزان والتوافق النفسي الذي يستشعره الإنسان مع ذاته والذي يجعله قادرا على التعايش في مجتمعه بسكينة وطمأنينة .
2- مقومات الصحة النفسية :
نقول عن شخص ما بأنه يتمتع بصحة نفسية سليمة عندما تتوفر فيه المقومات التالية :
أ‌- التوافق الداخلي : أي أن يكون متوازنا داخليا ويشعر بالرضا عن ذاته والثقة بنفسه بعيدا عن الشعور بالنقص والخوف والضعف .
ب‌- التوافق الاجتماعي: أي أن يكون متوافقا مع محيطه وتربطه علاقات مقبولة اجتماعيا مع الآخرين .
ج – الإيجابية في الحياة : وهذا لا يكون إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل والتعاون مع غيره لتنمية مجتمعه وظروف عيشه.
د – حل المشكلات اليومية :أي القدرة على مواجهة المشاكل التي تعترضه في حياته ، وأن يتحمل ضغوط الحياة الصعبة .
3 – منهج الإسلام في تحقيق الصحة النفسية :
أ – الإيمان : ما من شك في أن الإيمان هو السبيل الوحيد للفوز بالصحة النفسية والدليل على ذلك :
- أن الإيمان يزود المؤمن بتصورات إيجابية تجعله في مأمن من الوساوس والشكوك حول وجوده ومصيره وغايته في الحياة.
- أن الإيمان الراسخ دافع قوي للايجابية والعمل الصالح قولا وفعلا .
- أن الإيمان يعلم الإنسان حقيقة التوكل على الله تعالى ومعنى الرضا بقضائه وقدره : فهو يأخذ بالأسباب ولا ييأس من رحمة الله إذا لم يصل إلى النتائج المرجوة ، وبالمقابل يحمد الله حال توفيقه ولا يصاب بالغرور.
ب –العبادات : فالقيام بها يعلم الإنسان الصبر ومجاهدة النفس وقوة الإرادة والعزيمة ، وينمي روح المشاركة الاجتماعية ويبعث فيه الشعور بالسعادة والأمن النفسي ، ويمده بقوة روحية عظيمة لأنه يعلم أنه في رعاية الله تعالى وحمايته .
ج- ذكر الله تعالى : وذلك بالمواظبة على قراءة القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والمحافظة على أذكار الصباح والمساء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:00 pm

الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الثالث
العنوان : من توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم الصحية

لقد بعث الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم هاديا ومرشدا للناس ، فشملت توجيهاته كل أمور الحياة ومن بينها المجال الصحي ، فقدم صلى الله عليه وسلم لأمته أعظم التوجيهات للحفاظ على سلامة صحتهم ، وسنذكر هنا بعض التدابير الوقائية والعلاجية .
1 –التداير الوقائية :
- عدم الاسراف في الطعام والشراب لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما ملأ ابن آدم وعاءً شرّاً من بطن، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه "
- الحرص على نظافة البدن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رؤوسكم وإن لم تكونوا جنبا وأصيبوا من الطيب " وفي حديث آخر " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
- الدعوة إلى الحجر الصحي عند ظهور الأوبئة - أي عزل المناطق التي ظهر بها وباء – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يُورٍدن مُمْرض على مُصح " .
-محاربة العادات السيئة كالتبول والترز في الأماكن العمومية واستعمال الماء الملوث أو تلويث البيئة .
- المحافظة على الصلاة والصيام والزكاة والحج ، لما في ذلك من فوائد على صحة الإنسان الجسدية والنفسية .
- الدعوة إلى نبذ التباغض والحسد والحقد لما لها من آثار سلبية على الصحة النفسية .
2- التدابير العلاجية :
- الحث على التداوي والعلاج لقوله صلى الله عليه وسلم : " تداووا عباد الله، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء".
- العلاج بالحبة السوداء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام " – والسام هو الموت –
- التداوي بالحجامة والعسل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:01 pm

الوحدة : التربية الوقائية والصحية

الدرس : الرابع
العنوان : الرعاية الصحية في الإسلام :
1-التعريف بالرعاية الصحية :
يقصد بالرعاية الصحية العناية بالحالة الصحية لأبناء المجتمع ، وتوفير العلاج لهم وتهييئ أفضل الأطباء وأرفعهم لعلاج السكان ، لأن الصحة غنيمة يجب استغلالها في طاعة الله وحمايتها من الأمراض .
2 – مقومات الرعاية الصحية :
أ - التدابير الوقائية :
- مراقبة الأغذية والمياه .
- معالجة النفايات وتخصيص أماكن لها بعيدا عن المناطق السكنية .
- منع المخدرات والزنا ، وذلك بتفعيل قوانين صارمة ضد مقترفي هذه الجرائم الأخلاقية .
- المراقبة الصحية الدورية للمواطنين .

ب – التدابير العلاجية :
- توفير البنية التحتية العلاجية لكل فئات المجتمع في البادية والمدينة .
- توفير الطواقم الطبية الكافية لتغطية حاجة المجتمع .
- توفير الأدوية والصيادلة المؤهلين لصناعتها وتوزيعها .
- تعميم الخدمات الصحية وذلك بتمكين جميع فئات المجتمع من الاستفادة من الخدمات الصحية بغض النظر عن جنسياتهم وديانتهم .
3- الرعاية الصحية في العهد الإسلامي الأول :
لقد أولى الاسلام عناية فائقة للرعاية الصحية منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث أنشأ عليه الصلاة والسلام خيمة لرفيدة الأسلمية كانت بمثابة أول نواة للمستشفيات .
ثم تطورت المستشفيات في العهدين الأموي والعباسي سواء من حيث عددها أو من حيث الخدمات والتجهيزات المتطورة التي كانت تتوفر عليها ، حيث كان في بغداد وحدها 60 مستشفى ، وكان العلاج على نفقة الدولة للفقراء والأغنياء .
كما برع علماء مسلمون في الطب والصيدلة مثل : ابن سينا الذي ألف كتاب " قانون الطب " والذي ظل يدرس

في أوربا مدة ثلاثة قرون ، على جانب الرازي وابن رشد ...
رسالة نادرة وعجيبة من مريض فرنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:02 pm

الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الثالث
العنوان : الإعلاميات والانترنيت
1- التعريف بالحاسوب والأنترنيت :
- الحاسوب جهاز إعلامي يقوم بمعالجة المعلومات باستخدام برامج محدودة وفي وقت زمني قصير ، وقد أصبح من الضروريات التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي مجال سواء في التعليم أو الصناعة أو التجارة أو الطب ...
- اما الأنترنيت أو شبكة المعلومات الدولية فهي عبارة عن خطوط اتصال تربط بين ملايين الحواسيب في ربوع العالم دون حساب لبعد المسافات .
وهذا الجهاز الحديث مثل الجليس قد يكون صالحا أو سيئا ، لذا ينبغي الحذر في التعامل معه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل "
2- مجالات استعمالهما :
- الإستفادة من البرامج التعليمية بالصوت والصورة في تلاوة القرآنالكريم وتعلم أداء العبادات .
- الاستفادة من كتب العلماء التب جمعت في أقراص الليزر مثل كتب التفسير والحديث والسيرة ...
- الاتصال بشبكة الأنترنيت للوصول إلى المواقع المفيدة .
- كما أن شبكة الأنترنيت يسرت الاتصال بين الناس دون اعتبار للمسافات سواء عبر الرسائل الإلكترونية أو مباشرة بالصوت والصورة ، وأتاحت للشخص فرصة المشاركة في ندوات ومناظرات مع أشخاص عدة في أماكن مختلفة من العالم.
- تقريب مصادر المعلومات حيث أصبح بالإمكان الحصول على طوفان من المعلومات في مختلف مجالات المعرفة والتزود بالجديد في العلوم والاخبار دون أن يغادر الإنسان مكتبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:03 pm

الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الرابع
العنوان : أساليب التواصل من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
1- التواصل وعناصره :
التواصل عملية يتم عن طريقها انتقال رسالة من شخص لآخر ، بحيث تؤدي إلى حدوث نوع من التفاهم بين هذين الشخصين أ و أكثر مما يترتب عليه تعديل السلوك .
أما عناصره فثلاثة وهي :
- المرسل : وهو الشخص المتحدث الذي يود تبليغ خطاب ما .
- المستقبل أو المرسل إليه : وهو الذي يتلقى الحديث
- الرسالة : وهي التصورات والأفكار والقيم والمهارات التي يراد توصيلها من المرسل للمستقبل .
أساليب التواصل التي اعتمدها الرسول صلى الله عليه وسلم
تكرار الكلام : كما في الحديث النبوي الشريف : عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله هليه وسلم : " أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه ، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا "
• الإثارة والتشويق : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولاتؤمنوا حتى تحابوا ، أو َلا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم "
• الرسوم التوضيحية : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا ثم خط عن يمينه وعن شماله خطوطا ، ثم قال : هذا سبيل الله وهذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) "
• ضرب الأمثال : قال صلى الله عليه وسلم : " (مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً, وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً)
• القصص : ويمتاز الققص النبوي بأنه واقعي وليس من نسج الخيال ، ويهدف إلى التربية والإصلاح كما فيقصة الغلام المؤمن والساحر ، وقصة الابرص والأقرع والأعمى ، وقصة الرجل الذي قتل مائة نفس ثم تاب.
• جوامع الكلم : و المقصود بذلك تعبيره صلى الله عليه وسلم عن المعاني الغزيرة بجمل قصيرة مثل حديث : " منغش فليس منا " وحديث " لاضرر ولا ضرار ".
• مراسلة الملوك : كالنجاشي ملك الحبشة ، وكسرى زعيم الفرس ، وهرقل زعيم الروم.
• الحركات المعبرة : كحديث كافل اليتيم " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:03 pm

الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الأول
العنوان : توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
1- التعريف بوسائل الإعلام السمعية البصرية :
تعتبر وسائل الإعلام السمعية البصرية من وسائل الاتصال الحديثة كالتلفاز والمذياع والفيديو والحاسوب ....
والإسلام لا يعارض وجود هذه الوسائل ، بل يرحب بكل اختراع جديد فيه مصلحة للعباد ، ويدعو المسلم لأن يكون سباقا لكل ابتكار ، ولكن ما يعرض في هذه الأجهزة هو الذي قد يقبله الإسلام أو يرفضه .
2- إيجابياتها وسلبياتها :
أ‌- الإيجابيات :
- انها أداة للتواصل بين الشعوب ، حيث تجعل العالم قرية صغيرة.
- وسيلة لمحاربة الجهل والأمية .
- وسيلة لنشر الوعي الديني والتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه.
- أداة تثقيفية تعليمية .
- وسيلة للترفيه المباح .
- وسيلة لدراسة الظواهر الاجتماعية و محاربة السلوكات المنحرفة ...
ب- السلبيات :
- وسيلة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي بسبب ما تعرضه من أغاني ساقطة ، وأفلام خليعة .
- وسيلة لنشر الجريمة والعنف بسبب ما تعرضه من أفلام القتل والسرقة وشتى أنواع الإجرام.
- فيها هدر كبير للوقت .
- وسيلة لتعميق الغزو الثقافي الأجنبي المنافي لقيمنا ومبادئنا .
- تلهي الإنسان عن أداء واجباته الدينية والدنيوية .
- تتسبب في أضرار صحية لما ينبعث منها من إشعاعات تضر بالصحة .
3 – شروط الاستفادة من هذه الوسائل :
- حفظ السمع والبصر من التقاط ما حرم الله تعالى ، لقوله تعالى " إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ".
- الحذر من البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب .
- ضبط ساعات المشاهدة.
- أن يحصن المسلم نفسه بالأخلاق والقيم الإسلامية التي تحميه من كل الأضرار السابقة .
- أن يستحضر المسلم مراقبة الله تعالى له ، ويعلم أنه سيسأله يوم القيامة عن هذه الجوارح .
- أن ييشغل المسلم وقته بكل ما هو مفيد سواء بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة وذكر الله والقيام بالأعمال الصالحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:04 pm

الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الثاني
العنوان : توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة
1- التعريف بوسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة :
الوسائل المكتوبة والمقروءة من أقدم وسائل الاتصال كالكتب والمجلات والدوريات والجرائد ...وهي أيضا سلاح ذو حدين يحمل بين صفحاته سلبيات وإيجابيات :
أ‌- الإيجابيات :
- معرفة ما يجري في العالم .
- إغناء الثقافة الإنسانية .
- نشر الوعي الديني .
- نقل الأخبار ومناقشة الظواهر التي يشهدها المجتمع ....
ب‌- السلبيات :
- إثارة الفتن بين الشعوب كما حدث ويحدث في الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم .
- إفساد الأخلاق والمساهمة في نشر الرذيلة والفاحشة .
- التشهير بالناس وفضح أسرارهم وكثيرا ما يؤدي ذلك إلى تفكيك الأسر وضياعها .
2- شروط الاستفادة من هذه الوسائل :
- عدم قراءة أو مشاهدة صور تغضب الله تعالى.
- الحرص على اختيار المنشورات التي تعالج أخبار المسلمين ومشاكلهم.
- قراءة الأخبار العلمية التي تغني معرفة المسلم بآيات الله تعالى في الأنفس والآفاق .
- الحذر من الصحف والمجلات التي تحمل بين طياتها دعوات معادية لتعاليم ديننا الحنيف .
- اختيار الصحف والدوريات التي تفقه القارئ في أمور دينه ودنياه .
3- شروط الصحفي الناجح :
- تحري الدقة في نقل الخبر ، لقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ".
- الأمانة والمصداقية في نقل الخبر .
- الجرأة والشجاعة والإحساس بالمسؤولية المهنية .
- الوعي التام بحقيقة حرية التعبير ، وأنها لا تعني الاعتداء على مقدسات الآخرين وحياتهم الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:05 pm

الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الأول
العنوان : رعاية الإسلام للحق العام
1-مفهوم الحق العام :
الحق العام هو كل حق يتساوى فيه البشر ، ويشارك بعضهم فيه بعضا من غير تفرقة ولا تمييز ، وهو من أعلى الحقوق قدسية بعد حق الله تعالى ، وأكثرها ارتباطا بمصالح العباد وبشخصية الأمة ، إذ الإسلام كان سباقا لإقرار حقوق الإنسان قبل العهود والمواثيق الدولية الحديثة .
وقد استنبط علماء الفقه قواعد للحق العام من القرآن والسنة النبوية واعتبروها كليات خمس وهي " حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل " ، فإذا حفظ المجتمع هذه الكليات حفظ الحق العام ، وإذا استباح الناس هذه الكليات واعتدوا عليها ضاع الحق العام ، واستبيحت مقدسات الأمة ودماؤها وأعراضها وأموالها ، وصارت حياة الناس فوضى .
2- نماذج من الحقوق العامة :
أ‌- حق الحياة :
هو حق كل إنسان في أن يحيا حياة آمنة مطمئنة دون أن يستباح دمه . وقد استعظم الله تعالى هذا الحق ، فجعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعا ، سواء أكانت هذه النفس لجنين أو طفل أو شاب أو شيخ .
ولحماية حق الحياة فرض الإسلام عقوبات على كل معتد على النفس البشرية بغير حق سواء أكان المعتدى عليه مسلما أو غير مسلم ، فأقر مثلا :
- القصاص " أي معاقبة الجاني بنفس جريمته " في القتل العمد قال سبحانه وتعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
- الدية " تعويض مادي لأهل القتيل " في القتل الخطأ .
- كما حرم الإسلام الإجهاض والانتحار وتوعد المنتحر بسوء العذاب يوم القيامة.
ب‌- حق التملك :
وهو حق الإنسان في أن يتملك ماشاء من المال الحلال سواء كان ذكرا أو أنثى بشرط :
- أن يؤدي حق الله تعالى " الزكاة "
- أن يؤدي حق المجتمع " الضرائب "
- أن يحسن استثمار المال فيما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه .
ولحماية المال شرع الإسلام عقوبات على جرائم الاعتداء المختلفة سواء السرقة أو الغصب ، ونظم المعاملات المالية وشرع كتابة العقود .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه "
ج- حق الحرية :
حق الإنسان في أن يفعل ما يشاء وفق إرادته دون أن يكون مقيدا شريطة عدم الاعتداء على حرية الآخرين أو مخالفة ما جاء في الشرع أو العرف أو القانون .
والحرية هي الصفة الطبيعية التي يولد بها الإنسان ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " وهذا ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما بعد : " يولد جميع الناس أحرارا في الكرامة والحقوق " .
3- أثر المحافظة على الحق العام في المجتمع :
- تحقيق العدالة الاجتماعية .
- شيوع الأمن والاستقرار.
- حفظ الكرامة الإنسانية .
تحقيق التنمية الاقتصادية


عدل سابقا من قبل Admin في السبت مايو 29, 2010 1:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:05 pm

الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثاني
العنوان : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي :الأسس والغايات
- مفهوم إمارة المؤمنين :
امارة المؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بما يصلحهم دنيا واخرة / وهي اعلى منصب في نظام الحكم لاسلامي ، ويسمى امير المؤمنين بالخليفة او الامام او ولي الامر او السلطان...
2- حكمها الشرعي :
تنصيب امير المؤمنين واجب شرعي بالكتاب والسنة والاجماع والعقل :
- الكتاب : قوله تعالى : " يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
- السنة : ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يستخلف أحدا بعده على المدينة أو للحج او للصلاة بالناس.
- الاجماع : فقد أجمع علماء الامة على وجوب تنصيب امام للمسلمين .
- العقل : فحياة الأمة لا تستقيم الا بوجود امير للمؤمنين يرعى شؤونها ويدبر مصالحها وفق ما أمر به الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
3- أسس امارة المؤمنين :
تقوم امارة المؤمنين على اساسين اثنين :
أ- البيعة :
يقصد بالبيعة إعطاء العهد بالولاء والطاعة لمن تتم مبايعته .وهي الاسلوب الشرعي في تنصيب امير المؤمنين ،
و الاساس الشرعي الذي تقوم عليه السلطة العليا لتسيير شؤون المسلمين.
ب- أهل الحل والعقد :
هم الذين يمثلون الامة في تنصيب امير المؤمنين قياما بفرض الكفاية في تقديم البيعة له نيابة عن الامة بمجموعها ، منهم أصحاب السمو الامراء وعلماء الامة وكبار رجالات الدولة ونواب الامة ومستشاروها ورؤساء الاحزاب السياسية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية .
* مقتضيات البيعة :
- السمع والطاعة لأمير المؤمنين فيما يأمر وينهى في غير محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم : " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره الا ان يؤمر بمعصية ، فإن اُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " .
- لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته ، قال صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية "
- النصرة والتأييد والدعاء والنصيحة : لقوله صلى الله عليه وسلم : " خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، وتصلون عليهم ويصلون عليكم " .
4- المقاصد الشرعية لامارة المؤمنين :
- حفظ الدين والعقل والدماء والاموال والاعراض وسياسة المسلمين.
- توحيد المرجعية الدينية للامة وحفظ خصوصيتها .
- رعاية الفتوى وتنظيم الشان الديني .
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات .
- حماية البلاد والعباد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:09 pm

الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثالث
العنوان : حقوق ذوي الحاجات الخاصة

1 –التعريف بذوي الحاجات الخاصة :
هم أفراد يعانون نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قُصور القدرة على تعلُّم أواكتساب خبراتٍ أو مهاراتٍ و أداءِ أعمالٍ يقوم بها الفرد العادي السليم المماثل لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية..
2- حالات ذوي الحاجات الخاصة :
أ- المعاق :
تنقسم الاعاقة إلى أقسام أربعة وهي :
1- جسمية ( بدنية ) : بفقدان جزء من أجزاء الجسم أو أكثرمما يؤثر في الحركة ، أو حدوث خلل بها ، مثل الشلل .

2- حسِّية : بفقدان حاسة من الحواس أو حدوث نقص بها ، كالصَمم والعمى .

3- ذهنية : بفقدان العقل ، أو حدوث نقص فيه ( تخلُّف عقلي ) .

4- نفسية : بحدوث آثار ظاهرة واضطرابات مثل : الانطواء ، الانفصام ، القلق
ب- الطفل المهمل :
يعتبر مهملا من كلا الجنسين كل من لم يبلغ 18 سنة شمسية كاملة ، وكان :
- مجهول الأبوين أو معلوم الأم تخلت عنه .
- اليتيم أو من عجز أبواه عن رعايته .
- الطفل يكون أبواه منحرفين .

3- حقوق ذوي الحاجات الخاصة :
أ- المعاق :
- المساعدة – الخدمة – تلبية الحاجات والمطالب – احترام كرامتهم – توفير العلاج الطبي لهم –توفير الحياة اللائقة لهم – الاستقلال الذاتي –التوظيف

ب- الطفل المهمل :
- الحضانة – النفقة- التربية –الحماية – الرعاية .
4- عناية الاسلام بذوي الحاجات الخاصة :
حث الاسلام على الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة لأنهم في أمس الحاجة الى المساعدة والرعاية ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من لايرحم الناس لا يرحمه الله " ، ولا تقتصر هذه الرعاية على مجرد الاحسان المادي أو المعنوي ، بل ترقى إلى درجةالحقوق والواجبات الملزمة ، حيث قرن الله تعالى الاحسان لهذه الفئات بعبادته فقال سبحانه : " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين "
كما حذر سبحانه من اكل اموال اليتامى فقال سبحانه : " ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا "
وحث سبحانه على الاحسان الى اليتيم فقال : "واما اليتيم فلا تقهر " ، كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم بمرافقته في الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:10 pm

الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الرابع
العنوان : حق الأجير في الإسلام

1- التعريف بالأجير :
الأجير هو كل إنسان يشتغل باجرة في أي عمل من الأعمال سواء أكان المشغل فردا أو شركة أو دولة، وسواء أكانت الأجرة نقدا أو منفعة أو غير ذلك .
2- حقوق الأجير :
حماية لحق الأجير وجب على المستأجر كتابة عقد يتم بموجبه تحديد ما يلي :
- تحديد نوع العمل الذي يجب على الأجير أن ينفذه، ويجب أن يراعي فيه طاقته لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تكلفوهم ما يغلبهم " .
- تحديد أجرة العمل : بحيث لا يجوز لإنسان أن يستأجر أجيرا دون أن يعلمه بأجره لما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " أن النبي صلى نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره " .
وهذا ما أكده الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 23 " لجميع الأفراد دون تمييز الحق في أجر متساو على العمل المتساوي " .
كما حذر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المستأجر من منع الأجير أجرته .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره "
- تحديد أجل العمل وضبط عدد ساعات العمل اليومية رحمة بالعامل .
- تمتعيه بالعطل والراحة ومراعاة أحواله الصحية .
3- واجبات الأجير والمستأجر :
أ- واجبات المستأجر :
- احترام كرامة الأجير
- إنصافه
- أداء حقوقه
- اجتناب اذايته

ب – واجبات الأجير :
- الأمانة في العمل
- الإخلاص في العمل
- احترام وقت العمل
- اجتناب الغش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:10 pm

الوحدة : التربية الفنية والجمالية
الدرس : الأول
العنوان : جمال الباطن " المحافظة على الفطرة

1- مفهوم الفِطرة :
يقصد بالفطرة الصفة الطبيعية التي يتصف بها كل مولود وقت ولادته قبل أن تتدخل أيدي المربين والمنشئين لتوجيهه نحو ما يخالف ما فطره الله عليه من معرفة الله وحب الخير واستقباح الشر .
والفطرة بهذا المفهوم تنسجم مع دين الإسلام الذي جاء لتلبية حاجاتها الطبيعية ، وهي الأصل في جمال الباطن في الإنسان ومنبع كل خير وفضيلة .
2- وسائل المحافظة على الفطرة :
- التربية الحسنة : فمن حظي بوالدين مؤمنين يسهران على حسن تأديبه تيسرت له سبل الحفاظ على فطرته وتعمقت مشاعر الخير والصلاح في نفسه .
- تزكية النفس وربطها بخالقها ومدبر شأنها سبحانه ، وحملها على التزام شرع الله في كل المعاملات والأخلاق الفاضلة.
- الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله لأنه الأسوة الحسنة التي يقتدى بها من اجل الحفاظ على الفطرة في نقائها وصفائها.
3- عوامل إفساد الفطرة :
- استباحة المعاصي : فالمسلم الذي يصر على معصية الله تعالى ولا يمثتل لأوامره ولا يؤدي ما عليه من فرائض ، فيترك الصلاة ولا يصوم إيمانا واحتسابا لله ، ولا يخرج الزكاة ، ويستبيح المحرمات ، ويظلم الناس ن ويعق والديه ويرتكب الفواحش تفسد فطرته التي فطره الله عليها.
- الرفقة السيئة ومعاشرة الأشرار الذين لايتورعون عن ارتكاب المعاصي .
- التقليد الأعمى الذي يفقد الإنسان شخصيته فلا يفعل ما يمليه عليه قلبه بل يتأثر بكل ما تراه عينه دون تفكير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:11 pm

الوحدة : التربية الفنية والجمالية
الدرس الثاني
العنوان : عناية الإسلام بجمال النفس : الحياء والتواضع
المحور الأول : الحياء :
1 – مفهوم الحياء :
الحياء في اللغة تغير وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به .
وفي الشرع هو خلق يبعث على اجتناب القبيح ويمنع من التقصير في حق كل ذي حق . أو هو صفة تنقبض بها النفس عن القبيح .
والحياء من أهم الأخلاق التي حث الإسلام على التحلي بها ، فهو خلق هذا الدين وقرين الإيمان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الحياء والإيمان قرنا جميعا
، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر " .
كما أن وجود الحياء دليل على رضا الله تعالى ، وانعدامه دليل على سخطه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا أراد الله أن يهلك عبدا نزع منه الحياء " .
2- أثر الحياء في جمال النفس :
يصون الحياء المسلم من ارتكاب الأفعال القبيحة ، ويقي لسانه من نطق الكلام البذئ ، ويمكنه من مراقبة خوالجه وخواطره ، فتصفو مشاعره وتستقيم جوارحه وتصلح أفعاله .فيغدو محبوبا بين الناس يألفهم ويألفونه ، ويهابون الزلل في مجلسه ويسارعون إلى فعل الخيرات ، وبهذا يسمو بجمال نفسه إلى درجة الفضيلة فيستحق حب الله تعالى وحب الناس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحياء لايأتي إلا بخير " .
المحور الثاني : التواضع :
1- مفهوم التواضع :
التواضع هو خصلة تناقض الكبر والتعالي ، وتتمثل في عدم الترفع عن الناس أو الافتخار عليهم بالمال أو الجاه أو النسب.
أو هو التذلل والليونة وتقدير آراء الآخرين وتجنب الغلو والعلو .
وقد أثنى الله تعالى على المتواضعين فقال : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا " .
وبالمقابل ذم الله تعالى المتكبرين فقال سبحانه : " فبيس مثوى المتكبرين " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر " .
2- مظاهر التواضع وأثره
من مظاهر التواضع :
- القصد في المشي
- خفض الصوت عند الحديث
- مخاطبة الناس بغير استعلاء ولا انتظار شكر أو إطراء
- الزينة في غير بطر ولا تكبر
- إفشاء السلام
- التحدث إلى الفقراء وإجابة دعوتهم كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
- التبسم وطلاقة الوجه في غير تكلف ولا تصنع

فإذا تحلى المسلم بخلق التواضع رفع الله منزلته عنده وازداد تقدير الناس ومحبتهم له ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مازاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:12 pm

الوحدة : التربية الفنية والجمالية
الدرس : الثالث
العنوان : عناية الإسلام بالذوق السليم
مفهوم الذوق السليم:

الذوق هو الحاسة التي تمَيَُّزُ بها خواص الأشياء المادية والمعنوية.
والذوق السليم هو ملكة عند الإنسان تنبني على أصل في الفطرة البشرية، أي ميزان داخلي نزن به الأمور المادية كتذوق الطعام ومعنوية كتذوق السلوك و الجمال والإحساس به، ومعنى السليم أي الصحيح والجيد.

أساس الذوق السليم في الإسلام:

أسس الإسلام على قيم جمالية عليا فوجه الأذواق إلى الإحساس بالجمال الظاهري وعدم الإغفال عن الاهتمام بجمال النفس مع مراعاة معايير فطرية جمالية ومعايير شرعية مؤسسة تسير وفق توجيهه السليم.

تجلياته:

في الظاهر:
الاهتمام بالنظافة بأنواعها، والابتعاد عن كل نجس ومستقذر، تشمئز منه النفس الإنسانية، وتنفر منه العين، سواء تعلق الأمر بالجسم أو المحيط.

في الباطن:
الاهتمام بجمال النفس بالتخلص من الذنوب والمعاصي، والتزام العقيدة الصحيحة والتحلي بكل خلق جميل، وعبادة الله والتزام شريعته، ومعاشرة الناس بالحسنى والتأدب بالأدب الجميل، مصداقا لقوله تعالى: ( وذروا ظاهر الإثم وباطنه).
أثر الذوق السليم على تصرفات الإنسان وعلاقته بالآخر:
ينشر بين الناس روح الفن والجمال في العلاقات- الاتزان النفسي والذاتي عند الإنسان- تمتين الروابط بين أفراد المجتمع- بيئة سليمة وأجسام طاهرة.


عدل سابقا من قبل Admin في السبت مايو 29, 2010 1:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 33

ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية   ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:13 pm

الوحدة : التربية الفنية والجمالية
الدرس : الرابع
العنوان : مظاهر جمال هيئة الرسول صلى الله عليه وسلم وسلوكه
1- مظاهر جمال هيئة الرسول صلى الله عليه وسلم :
لقد خلق الله تعالى أجساد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام سليمة من العيب حتى صلحت لحلول الأنفس الكاملة ، وهو في ذلك متفاوتون ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أجملهم وأكملهم
أ‌- ملامح وجهه الشريف صلى اله عليه وسلم :
ب‌- كان عليه الصلاة والسلام أزهر اللون ليس بالأدهم ولا الأبيض الأمهق ، أسيل الوجه ، وكان وجهه كالشمس والقمر في الإشراق والصفاء ، ولم يكن مستديرا غاية التدوير ، مليحا ، قال عنه البراء رضي الله عنه " كان أحسن الناس وجها " .
- صفة جبينه صلى الله عليه وسلم : واسع الجبين وهي صفة محمودة عند كل ذي ذوق سليم .
- صفة حاجبيه صلى الله عليه وسلم : قويان مقوسان متصلان اتصالا خفيفا .
- صفة عينيه صلى الله عليه وسلم : واسعتين جميلتين شديدتي سواد الحدقة ، ذات أهداب طويلة ، ناصعتي البياض ن كما كان أشكل العينين " و الشُكْلة حمرة تكون في بياض العين وهي إحدى علامات النبوة "
- صفة أنفه صلى الله عليه وسلم : مستقيما وطويلا في وسطه ارتفاع مع دقة أرنبته .
-صفة فمه وأسنانه صلى الله عليه وسلم : أبيض الأسنان مفلجا ، واسع الفم جميله .
ت‌- صفة لحيته : كان صلى الله عليه وسلم أسود وكث اللحية " الكث كثير منابت الشعر الملتفها "" يحسنها ويطيبها ، كما كان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته .
ث‌- صفة شعره صلى الله عليه وسلم : كان صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم ، شديد سواد الشعر رجِلا" ليس مترسلا ولاجعدا على هيئة المتمشط " يصل شعره إلى أنصاف أذنيه ويرسله أحيانا فيصل إلى شحمة أذنيه ، أوبين أذنيه وعاتقه ن وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق.
ج‌- سائر جسده الشريف : كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين ، واسع ما بينهما ، وكان كتفاه عريضين عظيمين ، وكان على أعلى كتفه الأيسر خاتم النبوة " قدر بيضة الحمامة " ، أبيض الإبطين ، أشعر الذراعين طويلهما ، واسع الكف ممتلئا لحما غير أنه مع غاية ضخامتهما كانت لينة وناعمة .عريض الصدر ممتلئا لحما ليس بالسمين ولا النحيل ، سواء البطن والصدر ، ربعة من القوم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير .
وبالجملة فقد كان صلى الله عليه وسلم حسن الجسم معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء.
د – صفة لباسه صلى الله عليه وسلم : لم يكن له صلى الله عليه وسلم نوع معين من اللباس ، فقد لبس أنواعا كثيرة ، ذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان يلبس ما يجده ،وكان يخص يوم الجمعة والعيد بثوب خاص ، وإذا قدم عليه الوفد لبس أحسن ثيابه وأمر أصحابه بذلك ، وكان يحب من الثياب الأبيض .

2- مظاهر جمال سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لين الجانب ، ليس بفظ ولاغليظ ولاصخاب ولافحاش ولاعياب ولامزاح ، وكان يمزح ولايقول إلا حقا ، يقابل السيئة بالحسنة ، يصل من قطعه ، ويعطي من حرمه ، ويعفو عمن ظلمه ، لايقطع على أحد حديث ولايتكلم في غير حاجة ولا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها ، وإنما غضبه إذا انتهكت حرمات الله تعالى .عند الناس في الحق سواء ، مجلسه مجلس حلم وحياء لا ترفع فيه الأصوات . إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير.
اشد الناس خوفا وخشية من الله تعالى ، ماضرب بيده الشريفة امرأة ولا خادمل ، حِلمه يسبق غضبه ، أسخى الناس كفا ،وأشدهم حياء وتواضعا ورحمة ، يحب الفأل الحسن ويغير الاسم القبيح إلى الحسن .يشاور أصحابه ، لم ير قط مادا رجليه بين أصحابه ، يحلب شاته ويخصف نعله ويرقع ثوبه ويخدم نفسه ويقم بيته ، مايرى فارغا قط في بيته ، يأكل مع الخادم والمسكين ، ويحمل بضاعته من السوق ، ويحب الطيب ، ماشبع ثلاثة أيام تباعا من خبز البر حتى فارق الدنيا ، وكان يبيت الليالي المتتابعة طاويا...
وخير ما يصور شمائله صلى الله عليه وسلم تزكية الله تعالى له بقوله " وإنك لعلى خلق عظيم "
وقول عائشة رضي الله عنها " كان خلقه القرآن "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tinjdad6.rigala.net
 
ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرغان :: المنتدى :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: